ليس من المنطقي أن تفكر في إنشاء مشروع مهما كانت طبيعة ما ستقدمه للـعملاء دون أن تكون على يقين من القيمة التي ستمنحها لهم. قبل كل شيء يجب عليك أن تتأكد من الميزة التي ينفرد بها منتجـك أو الـخدمة التي تقدّمها والتي لم تكن موجودة من قبل وبهذا تكون قطعت 50% من طريق النجاح لتدخل عراق المنافسة في السوق وأنت مطمئن، وأما باقي الطريق فسيكون عليك أن تتبع الأسس المعروفة لـنجاح مشروعـك، فيما يلي نستعرض أهمها:

تميّز بالجودة ولا تغفل أهمية تخفيض الأسعار

ربما تكون معادلة صعبة ولكن لا يمكنك الهرب منها خاصة مع بداية تأسيس مشروعـك أو البيزنس الجديد الخاص بك، من حق العميل دائمًا أن يطمح للحصول على أفضل جودة وبالأسعار التي تتناسب مع إمكانياته، لذلك فهو ليس طمعًا منه، وإنما عليك أنت كصاحب عمل أن تبذل الجهد في سبيل توفير أعلى جودة ممكنة في الـمنتج أو الـخدمة التي تقدمها.

وحينما نقول أن عليك أن تسعى إلى تقديم الجديد للناس فهذا لا يعني بالضرورة أن تخترع سلعة أو خدمة جديدة تمامًا، وإنما قد يكون من الجيد جدًا أن تبدأ بالتركيز على منتج أو سلعة أو خدمة يحتاجها الناس ومن ثم يصبح دورك هنا أن تزيد من نسبة الطلب عليها وفي نفس الوقت لا بد أن تتميز باستخدام وسائل جذب مبتكرة تميزك عن باقي المنافسين أو من سيقلدوك لاحقًا في تقديم نفس ما تقدم.

بالتأكيد قرارك بخوض غمار العمل الخاص وإنشاء مشروع خاص بك ينم عن طموحك المميز، لذلك فلا تسمح أن يعطلك شيء، حتى فكرة أنك لا تملك الجديد، فهذا رغم أنه مطلوب وضروري فعلًا ولكن يمكنك معالجة ذلك بالبدء فورًا في اختيار منتج موجود مع الحرص على تقديمه بالجودة والأسعار المميزة ثم بعد ذلك يمكنك أن تنتقل لمرحلة تالية يكون كل شيء فيها من إبداعك.

نظم أموالك وراقبها جيدًا

 

هل تعلم شيئًا عن كيفية وضع الموازنة وكيف تراقب شؤونك المالية؟ إن هذه العناصر هي التي من شأنها أن تؤسس لـنجاح مشروعـك الخاص، ولا بد أن تفعل مثلما يفعله معظم الشركات الكبيرة فهي لم تصل إلى ما هي عليه من مستوى مبيعات يتجاوز بلايين الدولارات إلا لأنها تتخذ من مبدأ ترشيد نفقاتها سياسة دائمة لها مع الالتزام بالسعي الدائم أيضًا لتطوير نفسها وتحسين جودة منتجاتها وخدماتها.

وعيك بالبيع والتسويق يفرق كثيرًا

إن نجاح مشروع يتوقف بالدرجة الأولى على وعي صاحبه بالفارق الكبير بين أن يكون هدف البيزنس هو الربح وبين أن يكون السعي لكسب عملاء جدد والمحافظة عليهم، فالحالة الثانية هي الأفضل والأكثر احترافية أما مسألة زيادة الأرباح فإنها لا تأتي ولا تزدهر إلا مع استمرار الابتكار وخلق طرق غير مُكلّفة لجلب العملاء.

يجب عليك أن تعلم أن نجاح مشروعك من ذكائك وامتلاكك للمهارات التي يمكن من خلالها أن تضفي على أعمالك التطور المستمر

حينما تولي أمور البيع والترويج لأناس يحب أن تحرص على ألا تكتفي بمن هم يحبون منتجـك ولا يشغلهم إلا كيفية جلب العملاء لأن ذلك مصيره الفشل مهما كانت جودة ما تقدم، وإنما من سيفيدك بالفعل هو من يمتلك شخصية مبيعات فذة قادرة على إدارة العملية بحنكة شديدة.

رعاية عملائك على رأس أولوياتك

تهتم المؤسسات الناجحة والرائدة جميعها أولًا وقبل كل شيء بضرورة الاهتمام الدائم برضا العميل والسعي إلى تلبية احتياجاته، وهذا بالفعل ما نلاحظه ففي هذه المؤسسات لا تجد أحدًا من العاملين يتقلد الوظائف العليا إلى إذا كان له مساهمة كبيرة في إرضاء العملاء لأنهم يعلمون جيدًا أن هذا ما يحافظ على العميل في كل الأزمنة حاضرًا وحتى مستقبل بعيد.

وعلى من يفكر في إنشاء مشروع أن يفكر منذ اللحظة الأولى في الطرق التي سوف يكسب بها العملاء ويحافظ عليهم.

شركة جوسام

أفضل شركة تسويق الكتروني في الشرق الأوسط

أفضل شركة تسويق الكتروني

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *